أخبار التعليم

مواعيد و شروط التحويل تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية 2020

التعليم العالى تعلن مواعيد و شروط التحويل تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن شروط فتح باب التحويل تقليل الاغتراب ( المناظر وغير المناظر وفي حدود نسبة 10%)، لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، غدا السبت الموافق 12 سبتمبر وحتى الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020، وذلك وفقا للضوابط والشروط التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.
ويعد الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل الاغتراب الطالب بحيث يلتحق بالكلية التي قبل بها بناء على نتيجة مكتب التنسيق ولكن في اقرب مكان متاح  له في وليس الغرض من تقليل الاغتراب تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه من جديد

وجاءت شروط التحويل تقليل الاغتراب على النحو التالي

أولاً.. التحويل بين الكليات :-

● التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
● التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
● الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
● التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.
● لا توجد تحويلات ورقية.
● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
● استيفاء شروط التحويل لبعض الكليات مثل (اختبارات القدرات) التي أجريت قبل انطلاق تنسيق المرحلة الأولى.
● المفاضلة بين الطلاب يكون على أساس مجموع الثانوية العامة.

ثانيًا.. التحويل بين المعاهد :-

● يسمح للطالب الذي ترشح لأحد المعاهد العالية أو المتوسطة أن يقوم بتحويل لأخر في ذات التخصص أو تخصص آخر، بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بالمعهد المراد التحويل إليه، وذلك في ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.
● لا توجد تحويلات ورقية.
● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

حدد القرار الوزارى رقم 2555 لسنة 2020 والصادر بتاريخ 11/8/2020 بشأن نظام وقاعد القبول للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها المتقدمين لتنسيق 2020 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية عدد من القواعد والضوابط المتبعة فى مرحلة تقليل الاغتراب، التى من المقرر أن تنطلق يوم السبت المقبل 12 سبتمبر وذلى على النحول التالى:-

التحويل تقليل الاغتراب إلى كلية غير مناظرة

حيث يسمح للطالب، الذى تم ترشيحه فى عملة التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية أ بالتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية أ فقط وبشرط ضرورة توافر :-

  1. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ” انتظام- انتساب موجه”.
  2. وجود مكان خال بالكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها ضمن الأماكن المقرر لكل شهادة من الشهادات المعادلة “العربية والأجنبية ” على حدة.
  3. استيفاء الطالب باقى قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية.

كما وضع القرار الوزارى قواعد التحويل إلى كلية مناظرة وهى

  1. يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية أ بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية أ فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
  2. فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى ” أ ” يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى “أ” بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية “أ”.
  3. بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التي تطبق نظامى القبول ” الانتظام- الانتساب الموجه ” يجب مراعاة ما يلى:
  • فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الوافقه على تحويله وفقا لنظام الانتظام،
  • واذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.
  • فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتساب موجه” ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل وفقا لنظام الانتساب الموجه.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock